اعلن معنا

Demogracy



---------- Forwarded message ----------
From: waleed shalabi <waleed1152003@yahoo.com>
Date: 2009/4/28
Subject: Demogracy
To:


الديموقراطيه Demogracy  

 

هي كلمة يونانية مركبه من شقين معناها " شعب " و " حكم " والمعنى الغالب عليها حكم الشعب نفسه بنفسه ، وقد عبر أبراهام لنكولن رئيس الولايات المتحده الأمريكيه آنذاك عنها بقوله :

"  حكومة من الشعب ، وبالشعب ، وللشعب  "

وفي القرآن الكريم وردت " الديمو قراطيه " في آيات كثيره تتحدث عن " الشورى " والديموقراطيه فكرة ليست بالجديده ، فقد كان قدماء الإغريق يختارون حكامهم بالبيعة أو بالتصويت وفي معظم البلاد – التي تجد الديموقراطية قائمة فيها اليوم – حصل الناس على حقهم في أن يحكموا أنفسهم بعد نضال شديد .

وكما أن لكل شيء مشكلاته فللديموقراطية مشكلاتها ، فليس من السهل أن يختار الناس قادتهم إختيارا حكيما ، كما أن بعض الناس لا ينهضون بنصيبهم العادل في حكم أنفسهم .

مثل ألا يتمكن من الإدلاء بصوته في الإنتخاب ، أو يقوم المرشح بعمل دعائي له بعيد عن جادة الحكمة جريا وراء كسب شعبية له ، كما أن جهاز الديموقراطيه مربك ومعقد حين تنشأ أزمة من نوع ما " كما هو حاصل في لبنان "  .

وفي بعض البلدان لم تسر الأمور سيرا حسنا ، لأن الناس لم يعتادوا أن يتخذوا القرارات الصالحه لأنفسهم بسبب عدم تشربهم فكرة " الشورى " أو " الديموقراطيه " إذ تفشى بينهم :

( إستغلال النفوذ ، والرشوى ، وتغليب المصلحة الخاصة على المصلحة العامه )

 وبالتالي تسوء احوال الرعيه ، نظرا لأن رب أهل البيت بالدف ضاربا  . والعيب ليس في الشورى أو ديموقراطيه بل العيب فيمن لا يجيدها حكومة وشعبا وشعبا وحكومه .

 

مع التحية والتقدير

وليد شلبي

 





0 التعليقات: