اعلن معنا

الذكاء المتعدد



---------- Forwarded message ----------
From: كنت هنــــــا
Date: 2010/3/21
Subject: الذكاء المتعدد
To: als7af.group@gmail.com


 
 
 

الأيميل مخفــــــــــــــــــــــــــي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(للذكاء 8 أنواع أتركها بين أيديكم للفائدة )

1. الذكاء اللغوي :-
المقدرة على إستخدام الكلمات بصورة فاعلة سواء أكان ذلك شفويا ( مثلا : راوي , خطيب , سياسي ) أم كتابيا ( مثلا : شاعر, كاتب , مسرحي , صحفي ) . و ينطوي هذا الذكاء على المقدرة على التلاعب بتراكيب الجمل أو تراكيب اللغة و الفونولوجيا ( علم الأصوات الكلامية ) و علم دلالات الألفاظ أو معاني اللغة و الأبعاد العملية أو الاستخدامات الواقعية للغة. و تتضمن بعض هذه الاستخدمات الخطابة ( استخدام اللغة لإقناع آخرين باتباع مسار عملي محدد ) و فن تقوية الذاكرة ( استخدام اللغة لتذكر المعلومات ) و الشرح ( استخدام اللغة لأغراض نقل المعلومات أو الإعلام ) و ما فوق اللغوي ( استخدام اللغة لتتحدث عن نفسها ) .

2. الذكاء الرياضي المنطقي :-
المقدرة غلى إستخدام الأرقام بصورة فاعلة ( مثلا : عالم رياضيات . محاسب ضرائب , إحصائي ) و للتفكير بطريقة حسنة ( مثلا : عالم , مبرمج حاسوب , عالم منطق ). يتضمن هذا الذكاء الحساسية تجاه الأنماط و العلاقات المنطقية و البيانات و المقترحات ( إذا ...... فإن , السبب و النتيجة ) و الدالات و التجريدات الأخرى ذات الصلة و تتضمن العمليات المستخدمة في خدمة الذكاء الرياضي المنطقي التصنيف إلى فئات و التبويب و الاستدلال و التعميم و الحساب.

3. الذكاء المكاني البصري :-
المقدرة على إدراك العالم المكاني البصري بصورة دقيقة ( مثلا : صياد , كشاف , مرشد أو دليل ) و على أداء أو إجراء تحولات على تلك الإدراكات ( مثلا : مصمم داخلي , معماري , فنان مخترع ) . و ينطوي هذا النوع من الذكاء على الحساسية تجاه اللون و الخطوط و الشكل و الفضاء و العلاقات القائمة بين هذه العناصر . و يتضمن المقدرة على التصور و على التمثيل البياني للأفكار البصرية أو المكانية و القدرة على توجيه الذات بصورة ملائمة في قالب مكاني بصري.

4. الذكاء الحركي الجسماني :-
الخبرة في إستخدام جسم المرء كله للتعبير عن الأفكار و المشاعر ( مثلا : ممثل , ممثل بالحركات الجسدية , رياضي , راقص ). و كذلك وجود القدرة لاستخدام أيدي المرء بمرونة لينتج أو يحول الأشياء ( شخص حرفي , نحات , جراح ) . يتضمن هذا الذكاء مهارات جسمية معينة كالتسيق و التوازن و البراعة اليدوية أو العقلية و القوة و المرونة و السرعة إضافة إلى القدرات التقبلذاتية و القدرة اللمسية .

5. الذكاء الموسيقي :-
القدرة على أو إدراك ( مثلا : مغرم بالموسيقى و مشجع لها ) , تمييز ( ناقد , موسيقى ), تحويل ( مؤلف موسيقى ) , و التعبير عن مؤدي ( الأشكال الموسيقية ) . يتضمن هذا الذكاء حساسية تجاه الإيقاع و درجة الصوت أو اللحن أو لون النغمة لقطعة موسيقية. يمكن للمرء أن يفهم الموسيقى من أعلى إلى أسفل ( عالمي ، بدهي .....) أو أن يفهمها من أسفل إلى أعلى ( تحليلي , فني ....) أو كليهما .

6. الذكاء البينشخصي ( الإجتماعي ) :-
المقدرة على إدراك و تمييز أمزجة و نوايا و دوافع و مشاعر الأشخاص الآخرين. و يمكن لهذا الذكاء أن يتضمن حساسية تجاه تعبيرات الوجه و الصوت و الإيماءات و القدرة على التمييز بين عدة أنواع مختلفة من الإشارات البينشخصية و المقدرة على التجاوب بفاعلية تجاه هذه الإشارات بطريقة واقعية ( مثلا : التأثير على مجموعة من الناس ليتبعوا مسار عمل معين ).

7. الذكاء الضمنشخصي :-
معرفة الذات و المقدرة على التصرف بصورة تكيفية على أساس من تلك المعرفة . و تتضمن هذه المعرفة امتلاك صورة دقيقة عن الذات ( نقاط القوة و نقاط الضعف لدى المرء ) و معرفة الحالات النفسية الداخلية و النوايا و الدوافع و المزاج و الرغبات إضافة إلى المقدرة على الإنضباط الذاتي و فهم الذات و تقدير الذات .

8. الذكاء الطبيعي :-
الخبرة في إدراك و تصنيف الأنواع الحية العديدة نباتات و حيوانات في بيئة الشخص . و يتضمن أيضا الحساسية تجاه الظواهر الطبيعية الأخرى ( مثلا : تشكيلات السحاب و الجبال ) و المقدرة على التمييز بين الأشياء غير الحية كالسيارات و الأحذية الرياضية


 




 

ما تسطرهـ يدك يكون حجة لك أو عليك
فأنت أيها الأنسان من يختار أين يكن موقع تلك الحجة :

لك  أم  عليك

 

 



0 التعليقات: