اعلن معنا

مواقع في وطني " السعودية " 2



---------- Forwarded message ----------
From: waleed shalabi <waleed1152003@yahoo.com>
Date: 2010/7/1
Subject: مواقع في وطني " السعودية " 2
To:



مواقع في وطني " السعودية "

 قل من يعرفها

2

 

وادي الهدى - هدى الشام

 

هدى الشام شمال وادي فاطمة ومر الظهران وهو وادي به أربعة عيون ماء وآبار ثيرة ماؤها قريب من سطح الأرض وقد لا يتجاوز الـ 3 أمتار به مزارع كثيرة وهوائه عليل به مناظر جميلة لمحبي التصوير والطبيعة .

 

****

 

الحجون

 

عقبة بأعلى مكة المكرمة ويطلق عليها القدامى " كداء " وتمر بين " المعلاتين " والحجون لغة بفتح الحاء – القبة البعيدة الطويلة –

 

****

 

ريع الكحل بمكة المكرمة

 

في الطريق الواصل بين شارع العتيبية وجرول المؤدي شمالا إلى الزاهر تقوم عقبة تسمى منذ الأزل " ريع الكحل " .

 

******

 

سوق الصغير

 

من أقدم أسواق مكة المكرمة – منذ عهد الرسالة النبوية – وكان يسمى " الحزورة " وكما ورد في الحديث عن أبي سلمة بن عبد الله بن عدي بن الحمراء قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف بالحزورة في سوق مكة يقول : والله إنك خير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت .

وللأسف فإن هذا السوق لم يعد إلا ذكرى في أذهان من يعرف موقعه .

وقد كان عند باب " الوداع " وبين " باب إبراهيم " وقد دخل ضمن تو سعة الحرم الأولى وأنتهى بالتوسعة الأخيرة في العهد الحالي .

وكم من مرة طالبت بأن تدون أسماء هذه المواقع على أساطين وقباب الحرم للتاريخ .

 

****

 

غليل

 

أحد أحياء مدينة جدة وهو في الأصل وادي يقع شرق جدة قبلة جنوب الكيلو عشرة من طريق مكة جدة القديم .

 

****

 

عرعر

 

عرعر الجنوبية – غير أختها الشمالية – فهذه من مناطق هذيل بالسراة وتلك بشمال المملكة العربية السعودية – وهو واد يصب في وادي " نعمان " يمين الصاعد إلى شداد

 

***

 

خريق العشر بمكة المكرمة

 

يقع مابين " السد " قديما  او " العدل " حديثا بأعلى مكة بين وادي " فخ " أو " الزاهر " وكان قبل مائة عام متنزها وممشى لأهالي مكة .

 

****

 

زقاق الكراث

 

موقع دخل ضمن توسعة الحرم الأولى في عهد الملك سعود وهو قريب إلى " المروة " و " المدعى " وفيه موقع " دار أبي سفيان " وكم من مواقع طمست وأصبحت مواقع مذكورة على كتب التاريخ إن كتب عنها مثل " زقاق القبو – زقاق الدعوجي – زقاق أبو زيد – زقاق القطبي – سويقة القديمة – زاق البخارية – زقاق الجنائز – زقاق الحفرة – زقاق البرسيم – زقاق المجزرة - ... وغيرها " وأغلب الظن أن التوسعة ستصل " مقابر المعلاة " والله أعلم  .

 

*****

الرصيفة – من ضواحي مكة وأحيائها

 

تقع في القسم الجنوبي من مكة المكرمة مثلها مثل " العكيشية – الشوقية – ومابينها " وهي مواقع كانت ذات منظر بهيج فجبالها وأديتها

 تغطيها الأعشاب وورد في كتاب الأزمنة والأمكنة للمرزوقي في عام 453 هـ  ما نصه : " رأيت ببطن فلج منظرا من الكلأ لا أنساه وجدت الصفراء والخزامى يضربان نحر الإبل "

****

 

المنحنى وجبل العميان

 

سمي بذلك لكثرة من كان يحضر من فقراء مكة وبدوانها في العام 938 هـ - للسؤال من الحاج وطلب الصدقة .

 

****

الأخشبان

 

جاء في الحديث الشريف عن جبريل عليه السلام وما قاله للنبي صلى الله عليه وسلم بعد أن لقى من قومه ما أمضه وأمرضه وأرمضه " يوم العقبة " وهو " بقرن الثعالب " او " قرن المنازل " بين الطائف ومكة – وقوله ( جبريل ) عليه السلام " بأمرك فيم شئت إن شئت أطبقت عليهم الأخشبين " وهما جبلان محيطان بمكة " أبو قبيس وقيعقان " والأخشب هو الجبل الغليظ .

 

*****

بدنة

 

بدنة " المدينة المنورة تبعد عنها بنحو أربعة أميال كما وصفت في عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة سبع من الهجرة ومن المؤكد ان الموقع غمر مع التوسعة .

وبالتأكيد هي ليست " بدنة " الشمال " بالجوف " 

 

*****

 

 جبل خندمة بمكة المكرمة

 

هو جبل في " شعب عامر"  و " الإجيادان "  الصغير والكبير على يمين الصاعد إلى  " منى " ويقع وراءه " وادي إبراهيم " المسمى حاليا " سويدان " ويصل إلى "  الغزة " و " سوق الليل " وصولا إلى " مسجد الجن " في  " المعلاة " .

 

****

ولنا لقاء في حلقة رقم 3 بمشيئة الله
مع التحية والتقدير
وليد شلبي


0 التعليقات: