اعلن معنا

جدة وأمطار الخميس صور تتحدث

From: Homoud Sabban <a_kalbi@hotmail.com>








جدة وأمطار الخميس صوووررر

جدة كانت على الموعد فلم يمضي العام إلا وأتت الأمطار لتذكرنا بما جرى العام

أمطار لم تستمر طويلا
ولكن حملت معها أمرا شديدا
أمطار غزيرة ورياح عاتية
لم تستمر طويلا ولكنها فعلت كثيرا
أغرقت وأغلقت وعطلت وقطعت وهدمت
الحمدلله على كل حال

حاولت أن أتواصل مع الجميع لنعرف الوضع عن كثب
ولنبدأ بالهلال الأحمر
حيث أجريت إتصالا مع أحد مسؤولي جدة وقال
أعلن هلال (الدكتور خالد الحبشي) البلاغ الأصفر منذ وقت مبكر فجهزنا أنفسنا وإستنفرنا مراكزنا
وفي خطة إحترازية
تم تحويل فرق الميديك إلى فرق إسعافية وأصبح لدينا في جدة أكثر من عشرين فرقة إسعافية على أهبة الإستعداد
تم تقسيم العمل مباشرة فتواجد مدير إدارة إسعاف جدة في الجنوب حيث أشرف على حركة الفرق الإسعافية جنوب وشرق المحافظة
وتواجد المدير الطبي في الشمال حيث أشر على سير العمل وفق خطة الطوارئ المتبعة في شمال وغرب ووسط المحافظة
أما غرفة العمليات فقد جندت كافة إمكانياتها وجهزت خطتها البديلة في حال إنقطاع الشبكة لاقدر الله
كما أنها بدأت بفرز دقيق للبلاغات الواردة لغرفة العمليات والتعامل مع الحالات الحرجة فقط
وتم إيفاد مندوب إلى غرفة العمليات المشتركة
كما تواجد المشرف الميداني ترافقه عدد من الفرق الإسعافية بمنطقة الفرز و الإسناد بالقرب من المخطط المنكوب (مخطط أم الخير)
وكما علمت فقد تقلص عدد البلاغات ولم تحدث أي حالات إحتجاز أو غرق لمركبات الإسعاف
ولم تتأثر المراكز الإسعافية بالأمطار كما جرى سابقا ولله الحمد
هذا وقد تابع الدكتور خالد الحبشي الوضع أولا بأول

أما الصحة
وجه مدير الشؤون الصحية بصحة جدة الدكتور سامي باداود بتكليف ثلاث فرق طبية مشكلة من المديرية العامة للشؤون الصحية بمحافظة جدة اضافة الى اشراكة 490 طبيب ومسعف وممرض في المستشفيات والمراكز الصحية اذا لزم الامر كذلك اشراك 13مستشفي خاص مجهزة على تقنية عالية من المعدات الطبية والكفاءات البشرية كافة لتكون في حاله جاهزية كامله وكذلك فرق الطوارى تعمل على أهبة الاستعداد حيث تم حصر اسره العناية المركزة بالمستشفيات ووحدات الدم مع تجيهيز سيارة تموين طبي متنقل للتوجة السريع الى اي موقع حسب الاحتياج
وبين الدكتور بادواد أنه يوجد لديهم خطة طوارئ خاصة لاستعداد المستشفيات والفرق الطبية حيث يتمثل خط الدفاع الأول لصحة جدة في المستشفيات الثلاثه -مستشفى الملك فهد -ومستشفى الملك عبدالعزيز -ومستشفى الثغر حيث أن هذه المستشفيات مجهزه بالكامل تحسبا لاي طارى كما ان خط الدفاع الثاني المتمثل في المستشفيات التخصصيه التابعة لوزارة الصحة بالاضافة الى مستشفيات القطاع الخاص جميعها موصوله في غرفة عمليات طواري صحة جدة التى من خلالها يتم ايصال كافة بلاغات الدفاع المدنى الى جميع المستشفيات ومسؤلي صحة جدة في ان واحد جعلها الله امطار خير وبركه وعم بنفعها البلاد والعباد.

أما الدفاع المدني
فقال اللواء زمزمي مدير عام إدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة انه تم تطبيق خطة الطوارئ لمواجهة الأمطار والسيول بتعاون كافة الجهات سيطر الدفاع المدني على الموقف وأنقذنا المحتجزين والشرطة لم تسجل أي حوادث جنائية خلال هطول الأمطار وتم انتشار الفرق الأمنية في الميدان. من جانبه قال العميد محمد القحطاني مدير إدارة المرور بمحافظة جدة: "اتخذنا إجراءات احترازية على طريق الحرمين من كوبري فلسطين حتى الجامعة وأغلق تماما لسلامة أصحاب المركبات سجلت 38 حادث 5 منها إصابات وجمعيها حوادث عرضية".




الكورنيش





مخطط أم الخير

































طريق المدينة




النفق













صور متفرقة
















شارع التحلية


الخط السريع









أما الفيصل فقال


أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن الأمطار التي هطلت على منطقة مكة خلفت 4 وفيات في الشرائع، فيما تم إنقاذ أكثر من 200 شخص عبر الطيران العمودي والقوارب المطاطية.

وأوضح أمير مكة خلال مؤتمر صحفي عقد بقصره مساء اليوم بحضور محافظ جده ورؤساء الأجهزة الحكومية بمنطقة مكة أن منسوب المياه في مدينة جدة ارتفع أمس في بعض أحياء جدة إلى 27 ملم، فيما ارتفع اليوم في بعض الأحياء خصوصا الجنوبية الشرقية إلى 50 ملم، مطمئناً الجميع بأن كافة الجهات الحكومية مستعدة وجاهزة للتعامل مع أي طارئ وفي أي وقت.

وبين الأمير خالد بأن الوفيات الأربع كانت لرجل وثلاثة أطفال في وادي المحيجي بمنطقة شرائع النخل، فيما تمكنت آليات الدفاع المدني من إنقاذ نحو 200 شخص، 12 منهم كان بالطيران العمودي، وإنقاذ عدد آخر عبر القوارب المطاطية، وحدثت بعض التلفيات في السيارات بحي أم الخير شرق جدة، فيما تم إنقاذ 7 أشخاص في رابغ، كما تعرض عسكري في الدوريات الأمنية لحادث جراء الأمطار ونقل للمستشفى ولا زالت حالته حرجة حتى إعداد الخبر.

وأوضح سموه بأنه كان على اتصال مع الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب خادم الحرمين الشريفين وولي العهد منذ الصباح الباكر وأطلعته على تفاصيل الحالة، كما اتصلت بالأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني وزير الداخلية وقد أمروني ووجهوني بالتأكيد على إغاثة كل من يستحق الإغاثة من سكن وإعاشة والرفع بجميع التلفيات والأضرار الناشئة عن الإمطار بالنسبة لحي أم الخير، حيث رفعت اللجنة توصية إما بفتح مجاري فيه بين المجاري الموجودة أو إزالته وتعويض أصحابه لكن تركه بهذا الوضع سوف يترك هذه المنطقة معرضه لخطر محدق.

وقال سموه السيول العام الماضي كانت مفاجئة أما اليوم فلا عذر لأحد نحن مستعدون وكل حادث يحصل هو اختبار لجاهزية الجهات الحكومية، موضحا بأنه سعيد بجاهزية الجهات الحكومية في منطقة مكة المكرمة. وأضاف هناك تقدم وهذا شيء جميل أن تتقدم خطوة أفضل من ألا تتقدم.


أودعكم بهذه الصورة الرائعة


المصادر
واس ، جريدة الرياض ، سبق
الفيس بوك


محبكم
المتطوع الصغير


  When You Touched My Hand For The First Time I Wanted Nothing More Than To Hold It Forever 



1 التعليقات:

callme يقول...

الله لايبتلي جميع مسلم
والله يرفع عنهم
ويأجرهم في مصائبهم
ويجعلها عضة وعبرة
لمن لم يعتبر
ياحي ياقيوم