اعلن معنا

ياكاشفهم

From: YASSER A M <dr.errors@hotmail.com>








ياكاشفهم .. ياكحيلان !!
كتبه : ناصر الجديع


يبدو أن رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي أو كما يلقبه جمهور فريقه (كحيلان) أراد أن (يكحل) عين الحقيقة البشعة التي ظهرت بعد نهاية لقاء النصر والتعاون فـ(أعماها) .. وأراد بحكاية المنشطات أن يلفت الأنظار عن فعلته .. ليكتشف أنه اندفع ليلعب بالنار (على عماها)!!
لا شك أن كحيلان النصر يمثل في الوقت الحاضر رقما مهما بالنسبة للكرة السعودية من جهة أنه أحد أهم مصادر الإثارة و (الطرافة) ما أضفى أحيانا شيئا من (الملح) لمنافساتنا .. ولكن الخروج عن النص الذي ظل يمارسه رئيس النصر تجاوز حد المعقول.. وإن كنت قد أقسمت بالله لأحد مشجعي النصر أني أتمنى استمرار الأمير فيصل رئيسا للنصر .. إلا أني كنت أتمنى أن يستمر بفكره هو .. وألا يستمع لـ(بعض) من حوله ممن لايريدون منه إلا أن ينفذ أجندتهم الخاصة !!

رئيس النصر لم يستطع أن يتعامل بشجاعة كافية فيما بعد تهوره الأخير بعد لقاء النصر والتعاون .. وبدلا من أن يخرج ليعتذر لطاقم الحكام ورجال الأمن والمشاهدين .. ظهر بمبررات واهية!! وراح مرة يردد بأنه لم يفعل شيئا سوى نقاش عادي مع الحكم .. ثم يؤكد أنه لم ينتبه إلى أن من أمامه كان رجل أمن !! قبل أن يتفتق ذهنه أو ذهن (من حوله) إلى وجوب إشغال الناس ولفت أنظارهم إلى ما ينسيهم حادثة الملز .. خاصة بعد أن أصبح ماحدث قضية (رأي عام) متجاوزا الساحة الرياضية !!

لابأس أن يمارس فيصل بن تركي لعبة إعلامية ما يرى فيها مصلحة له أو لفريقه .. وأعتقد أن كل رؤساء الأندية يفعلون ذلك لسبب أو لآخر .. إما بإخفاء حقيقة أو إظهار أخرى .. أو محاولة توجيه الأنظار لأمر ما أو عن أمر ما !! لكن الألعاب الإعلامية لايجب أن تتجاوز محيط الضغط على الحكام أو إحدى اللجان لتدخل إلى دائرة الطعن في الذمم والشرف والأخلاق لمواطن كل ذنبه أنه لايملك أن يرد بنفس الأسلوب!!

فيصل بن تركي رد على السؤال المطبوخ بإجابة لم (تنضج) .. فقال أنه انتظر 8 أشهر ليكشف عن المستندات والوثائق (الكحيلانية) التي تدين لاعبين من الهلال وتدين بشكل أكبر اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات .. من أجل الحفاظ على سمعة الكرة السعودية !! ولأنه لم يجد مذيعا أو ضيوفا في البرنامج يبحثون عن الحقيقة المجردة .. فلم يجد من يصرخ في وجهه ويسأله .. أي مصلحة للكرة السعودية في بث مثل هذه الهرطقات قبل أيام من مشاركة المنتخب السعودي في كأس آسيا 2011 في الدوحة !! وبأي وضعية سيذهب ياسر القحطاني ونواف العابد إلى قطر وكحيلان النصر بمساعدة معد ومقدم وأربعة (محلحلين) يضعهم (علكا) يمضغه أطفال النت والصحافة .. لمجرد أن (كحيلان) أراد أن يلعب لعبة إعلامية زادت من اشمئزاز العقلاء .. بغض النظر عن الميول والألوان !!

الدكتور صالح القمباز أوضح في دقيقتين (سخف) الوثائق التي احتفظ بها رئيس النصر 8 أشهر كما يقول .. وكأني بلسان حال القمباز يقول : " لو علمتنا من البداية كنا فهمناك ولا حطيت في قلبك كل هالمدة " !!

بعد مداخلة الدكتور شاهدنا أن رئيس النصر ومقدم البرنامج وضيوفه بقيادة (القانوني) قد أسقط في أيديهم وتغيرت لهجتهم الحادة إلى لهجة فيها تراجع وانسحاب تكتيكي لم يبق معه إلا أن يرددوا ببلاهة .. ( صدقتوا ؟!! .. كنا نمزح ) !!

أعلم أن عددا كبيرا من النصراويين سيعتقدون أني أكتب محاولا الانتقاص من رئيسهم .. لكني أسأل العقلاء والغيورين ومن في قلبه ذرة (حرية) و (كرامة) .. هل ترضاها لنفسك أو من تحب .. أن يحدث لك ماحدث للعريني على الهواء ؟! أو ماحدث لرجال الأمن ؟! أو ماحدث لياسر والعابد من (تبلي) و (تشويه) ؟!

أما القيادة الرياضية .. فعليها دور أكبر مما تقوم به الآن لحفظ كرامة الرياضيين وحقوقهم بدلا من رمي الكرة على رؤساء وأعضاء لجان .. لاحول لهم ولاقوة !!


@@ بــقــايــا @@

** بيان (مزور) نسب لاتحاد الكرة ينص على منع رؤساء الأندية من الدخول للملعب في محاولة لإلصاق أحداث الشغب بكل رؤساء الأندية مع أن من دخل الملعب على طريقة (تأبط شرا) هو رئيس واحد .. أما بقية الرؤساء فهم منضبطون بدون الحاجة لضبطهم بقرار كهذا !!

** (بيان مزور منسوب لاتحاد الكرة) ، (تصريح مزور على لسان جوزيه يسيء فيه للهلال)، وقبل ذلك (خطاب مزور للفيفا يحمل إحصائية مغلوطة لعدد البطولات)، وقبل ذلك بكثير (تزوير عدد مباريات لاعب) .. يبدو أن الرياضة السعودية مستهدفة من عمالة آسيوية .. ويبدو أن حملات الجوازات في البطحاء يجب أن تعود !!

** البعض بدأ ينافس الفنان الكوميدي عبدالناصر درويش في مقاطع (اليوتيوب) الأكثر مدعاة للضحك والقهقهة !!

** (عميدهم) تفرغ في تلك الحلقة من البرنامج للترقيع لـ(رئيسهم) قانونيا وردد أكثر من مرة (هو يقصد) .. ( هو يعني) .. وكأن من يتحدث عبر الأقمار الصناعية كان يتحدث بلغة أخرى ..!!

** يقول فيصل بن تركي أنه كان يمتلك هذه الوثائق (البرباقاندية) منذ 8 أشهر وأنه صمت طيلة هذه الفترة حفاظا على سمعة الكرة السعودية !! السؤال .. هل باتت سمعة الكرة السعودية لاتهمه الآن لمجرد عقوبة مالية أقرت عليه ؟!

** الكثيرون يشاركون الدكتور صالح القمباز ترحيبه بالتحقيق في القضية المفتعلة من قبل رئيس النصر .. ولكن ما الذي سيترتب على الطرف الآخر إذا ثبتت براءة اللجنة من هذه الاتهامات الخطيرة ؟! أما إذا كانت المسألة مفتوحة لكل من هب ودب ليطالب بالتحقيق مع من يشاء .. فستتحول الأمور إلى فوضى .. أكثر مماهي الآن !!

** الهلال خرج من أمام التعاون متعادلا بعد أن احتسب الكثيري ضربتي جزاء غير صحيحتين بشهادة رئيس لجنة الحكام .. واستفاد النصر من تعثر الهلال ليتعيش أسبوعا كاملا من الصدارة .. مع هذا لم يخرج رئيس الهلال ليتهم الكثيري بأنه قد عطل فريقه ليمنح النصر الصدارة .. مثلما فعل رئيس النصر الذي اتهم الحكام بأنهم تعمدوا تعطيل فريقه وتعطيل الاتحاد ليتصدر الهلال .. الفارق بين هذا وذاك .. فارق فكر !!

** في الجولات الأربع الماضية .. احتسب الكثيري ضربتي جزاء للتعاون ضد الهلال أكد رئيس لجنة الحكام عدم صحتهما .. وأمام الفيصلي رفض خليل جلال بإشارة من مساعده احتساب هدف هلالي للبرازيلي نيفيز بحجة التسلل .. رغم أن الهدف كان صحيحا بشهادة الزيد والمهنا .. كيف تحدث هذه الأخطاء التحكيمية المؤثرة لفريق يرغب الحكام في مساعدته لمواصلة الصدارة ؟! ماذا سيفعل الحكام إذا لو كانوا يبحثون عن عرقلته ؟!

** يؤكد نادر شوقي وكيل أعمال حسام غالي أن لموكله حقوقا في ذمة النصر لم تسدد بعد ! هذا يعيدنا لتأكيدات لجنة الاحتراف المتكررة بعدم تسجيل أي لاعب جديد لأي ناد عليه حقوق مالية .. فكيف تم تسجيل أجانب النصر ؟! أما إذا كان حسام غالي قد وقع مخالصة مع النادي .. فعن أي حقوق يتحدث وكيل أعماله !!

** يقول رئيس النصر أنه يملك العديد من الوثائق التي تدين لجان أخرى في الاتحاد السعودي ملمحا إلى أنه سيخرجها في الوقت المناسب وعندما يستدعي الأمر .. في محاولة منه للضغط على اللجان !! وأنا أقول إذا كانت وثائق رئيس النصر التي يلوح بها مثل وثائقه (الويكيليكسية) التي أظهرها الاثنين الماضي فعلى رؤساء اللجان وأعضائها .. أن يمدوا أقدامهم !!

** رئيس الاتفاق يناشد النصراويين بتسديد بقية مستحقات صفقة القحطاني .. وزينجا يلجأ لسفارة بلاده بعد موقف الأمين السلبي .. وفيجاروا آخر (الشكايين) وليس أخيرهم .. والمهم عند رئيس النصر أنهم لاينامون في المسرح !!

** ما الفائدة إذا كنت لاتنام في المسرح .. وحقوق الناس نائمة في (الأدراج) !!

** المشكلة ليست في فوز فريق أو خسارة آخر .. وليست القضية مجرد جلدة منفوخة حتى يتم السكوت .. المأساة تكمن في أنهم يسعون بقصد أو بدون قصد لتخريج شريحة من البشر متأزمة نفسيا .. والمجتمع (مش ناقص) !!









=======================



جده – الوئام – عبدالله العامر :

أوضحت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات مساء اليوم في بيان صحفي حول ما تم طرحه في برنامج (خط الستة) خلال الحلقة التي عرضت مساء يوم الاثنين 21/1/1432هـ الموافق 27/12/2010م على قناة أبو ظبي الرياضية، وما تضمنته الحلقة من اتهامات صريحة و خطيرة من قبل سمو رئيس نادي النصر بأن اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات قد اخفت نتيجة إيجابية ظهرت لأحد اللاعبين الذين تم فحصهم خلال المباراة التي جرت بتاريخ 10/2/2010م بين فريقي الهلال والنصر ضمن منافسات كأس سمو ولي العهد للموسم المنصرم 1430-1431هـ.

 ونظراً لما تحمله القضية من خطورة بالغة تمس مصداقية المنظومة الرياضية السعودية بشكل عام ونزاهة اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات بشكل خاص فإنه كان لزاماً علينا إيضاح الحقيقة للرأي العام الرياضي من خلال هذا البيان الإعلامي والتي نوجزها كما يلي: – نؤكد للجميع من خلاله بأن جميع النتائج التي وردت إلى اللجنة لتلك المباراة المشار إليهاكانت تشير إلى خلوها من المواد المحظورة ما عدا العينة التي تحمل الرقم الكودي للاعب/ حسام غالي والتي أعلن عنها في وقتها. – خلال البرنامج تم عرض 3 أوراق قدمت من قبل سمو رئيس نادي النصر مدعياً أنها مستندات تدين اللجنة وقد عرضت على الشاشة كصور ضوئية، وعليه فإن اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات تود إيضاح مايلي: · الورقتان الأولى والثانية ذات اللون الأخضر – واللتان عرضتا على الشاشة – هما عبارة عن النسخ الكربونية لنماذج الكشف عن المنشطات الخاصة باللاعبين/ أحمد عباس و حسام غالي- لاعبي نادي النصر، والتي تتم تعبئتها لكل لاعب على حده أثناء عملية جمع العينات وتشتمل على الرقم الكودي لعينة اللاعب ومعلومات المنافسة ويعطى كل لاعب نسخة منه قبل مغادرة اللاعب لمحطة الرقابة على المنشطات كجزء من الإجراءات الدولية المتبعة، وتبقى هذه النسخة مع اللاعب ليعود إليها إذا دعت الحاجة.

وتحتفظ اللجنة بالنسخة الأصلية. · أما الورقة الثالثة فهي تحتوي على عدد من الأرقام الكودية لعدد من العينات التي يتم تحليلها في المختبر المعني وتطبع آلياً من جهاز التحليل المخبري ولا يوجد بها أي اسم، وهي ورقة للاستخدام الداخلي في المختبر ولا يحق لأي شخص الحصول على نسخة منها ولا يعتد بها خارج المختبرات لاثبات انتهاك أنظمة مكافحة المنشطات، وقد تضمنت هذه الورقة الإشارة إلى وجود نتيجة إيجابية تحمل الرقم الكودي 2366250 وتشير إلى وجود مادة Stanozolol. والجدير بالذكر ان المختبرات المخصصة لفحص المنشطات في العالم بالاضافة للمختبرات الطبية التابعة للمستشفيات الكبيرة تستعمل اجهزة متطورة لتحليل العينات التي تصلها يوما بيوم، ووهذه الاجهزة لديها القدرة لتحليل عدد كبير من العينات كل برقمه الكودي المخصص له ويقوم الجهاز بطبع النتائج لجميع العينات التي تم تحليلها كل حسب رقمها الكودي وهي الاوراق التي تم عرضها على الشاشة ، ونحب أن نؤكد أيضا أن مختبر ماليزيا يتلقى عينات من مختلف دول العالم يوميا وليس من المملكة العربية السعودية فقط. كما نود أن نوضح هنا بأن أي نتيجة إيجابية في أي عينة لابد أن ترسل إلى الجهات المعنية بمستند رسمي وهو (شهادة التحليل المخبري) والتي تصدر من المختبر الدولي وهي ما يعتد بها في مثل هذه الحالات ويتم بموجبها اعتماد ثبوت وجود المادة المحظورة في عينة أي رياضي من عدمها أما عدا ذلك فهي مجرد أوراق داخلية للاستخدام الخاص بالعاملين في المختبر الدولي، ولعل ما أشار إليه السيد/ نادر شوقي – مدير أعمال اللاعب – بشكل مباشر أثناء مداخلته الشفهية في الحلقة بحصوله على عدد كبير من الأوراق عن طريق إحدى العاملات في المختبر الماليزي ومن ضمنها الورقة التي تمت الإشارة إليها في الحلقة يعطي دلالة كاملة على أن هذه الأوراق تخص المختبر الدولي وسربت إلى السيد/ نادر شوقي – مدير أعمال اللاعب- (بطريقة أقل ما يقال عنها أنها مشبوهة) وذلك باعترافه الشفهي. كما نؤكد بأن الرقم المشار إليه اعلاه لا يمت بأي صلة إلى اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات وليس ضمن العينات التي أرسلتها اللجنة إلى أي مختبر دولي، حيث أن اللجنة تعاملت مع المختبر الدولي بماليزيا منذ تاريخ 29/9/2009م وحتى 20/4/2010م تم خلالها إرسال 182 عينة كان من بينها 146 عينة تخص كرة القدم و36 عينة للألعاب المختلفة، وجميع الأرقام الكودية لهذه العينات موثقة لدى اللجنة وتمت مراجعتها بدقة وهي لا تحتوي على الرقم الذي قدمه سمو رئيس نادي النصر خلال الحلقة المشار إليها. وحرصاً من اللجنة على الإفادة الأشمل حول العينة المذكورة فقد تم التواصل مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA بغية معرفة تفاصيل أكثر عن مصدر تلك العينة وقد جاءت إفادة الوكالة الدولية بخطاب مديرها العام والذي استلمته اللجنة فجر يوم 3 يناير 2011م – مرفق- حيث أكد فيه بوضوح بأن العينة المذكورة لا تخص المملكة العربية السعودية، وهو أمر يدعونا لتقديم الشكر للمسئولين في الوكالة الدولية لتجاوبهم مع استفسارنا على الرغم من أنهم يتمتعون حالياً بالإجازة الرسمية لأعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية. وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات وبعد توليها التحقيق في قضية اللاعب/ حسام غالي واطلاعها على كافة المستندات المتعلقة بالقضية فإنها أكدت صحة الإجراءات والخطوات التي قامت بها اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات بما فيها الإيقاف المؤقت الذي فرض على اللاعب واعتبار إجراءاتها متمشية مع القوانين والأنظمة الدولية لمكافحة المنشطات، وهو الأمر الذي سبق أن قمنا بإيضاحه عبر الإعلام الرياضي في حينه تأكيداً منا على سلامة موقف اللجنة في القضية وأن إجراءاتها كانت وفقاً للأنظمة واللوائح الدولية المعتمدة، وقد جاء تكرار التأكيد على ذلك نظراً لمحاولة البعض إعادة مناقشة تلك القضية المنتهية تماماً بقرار الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA. كما نود من خلاله التذكير بأمر هام وهو أن جميع إجراءات التعامل مع قضايا المنشطات تحظى بمتابعة ومراجعة دقيقة من قبل الاتحاد الدولي المعني لكل رياضة بالإضافة إلى الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA، علاوة على المتابعة الحثيثة والمستمرة من قبل صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه واطلاعهم على جميع تلك الإجراءات. وعليه،، فإن اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات لتبدي أسفها وتحفظها الشديد على ما صدر من اتهامات باطلة تروج لفرضية تواطؤ اللجنة أو إهمالها لعملها. ونود أن نؤكد للجميع بأن جميع أعضاء ومنسوبي اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات كانوا ولا يزالون مبتعدين كل البعد عن الإسفاف في الرد حول كل ما وجه لهم في وسائل الإعلام من تشكيك واتهامات وسخرية خرجت كثيراً عن الأخلاق الرياضية التي تسعى القيادة الرياضية في المملكة لتكريسها في الوسط الرياضي، وقد حرصت اللجنة على عدم تصعيد الموقف وحتى لا تكون اللجنة طرفاً أو وسيلة في الصراعات الإعلامية الموجودة بين بعض الأندية، 

مذكرين بقوله تعالى : (يا أيها اللذين آمنو اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم )ـ



1 التعليقات:

callme يقول...

الآدمي مافيه طب