اعلن معنا

ماهي إنجازات كاوست ؟!ا



---------- Forwarded message ----------
From: Sulάimαη Ąl.Ąħmαd● <sulatek79@hotmail.com>
Date: 2011/7/12
Subject: ماهي إنجازات كاوست ؟!ا
To:







۩ رجاء: حذف عنواني البريدي  في حالة رغبتك بإعادة إرسال  هذا الموضوع  وشكرا  ۩

الحياة أقصر من أن أجد فيها وقتا لكراهية أحد

 


 ماهي إنجازات كاوست ؟!ا
 
ميساء بنت العنزي
 

 

استبشر القريب والبعيد بافتتاح الجامعة البحثية كاوست للعلوم والتقنية , يوجد من يرون أنها قمر ولكن لم ولن يكتمل لوجود الاختلاط بها وأنا من ضمن هؤلاء وآخرين متفائلين يرون أنه وبمجرد افتتاحها ستنقلنا للعالم الأول وستنتشلنا من غياهب الجهل والتخلف , الآن وبعد مضي سنتين من افتتاحها لم نرى أية انجازات تذكر لا في الأبحاث ولا غيرها ! رغم الحرص على استقطاب العقول المبدعة من أنحاء العالم كما يزعم القائلون بذلك ! وبعيدآ عن جدلية الاختلاط أعرف أن أحدآ سيقول لا يزال عمر الجامعة صغير على تحقيق الانجازات والتطلعات وأنا أقول ليس صغير مقارنة بما أُنفق عليها ولا بالامكانات المتاحة بها ولا ( الهاله ) التي صاحبت افتتاحها ولا ما كتب في تعداد محاسنها !
 
المفارقة العجيبة التي ربما لم يدركها المسئولين حتى الآن هي أنه في الوقت الذي تُرسل فيه بعثات الطلبة السعوديين للدراسة بالخارج وللحصول على تعليم مميز يُرسل أبناء الخارج إلينا ليدرسون بأفضل جامعة لم يدخل في مثلها أية مبتعث من أبنائنا في الخارج لأن القبول بالجامعات المتميزة هناك محدود أو يتم تعطيله في قبول السعوديين ! وجه الشبه أن الدولة تتكفل بمصاريف أبنائها السعوديين المبتعثين بالخارج ومصاريف أكثر لأبناء الخارج المبتعثين إلينا وكأنهم يتامى !
 
المفارقة العجيبة الثانية وهي أن طلابنا بعد الثانوي يوجد نسب كبيرة منهم لا تُقبل بالتخصصات التي ترغبها أو حتى ما لا ترغبها رغم حصولها على معدلات مرتفعة أو متوسطة لأن الطاقة الاستيعابية محدودة بينما الأجنبي يحصل على مقعد في أفضل جامعة وكأن العقول يقتصر وجودها على الأجانب فقط بينما طلابنا فيهم عقول وطاقات هائلة ولكنها لم تُستثمر ولا ينقصها سوى فتح المجال و ( الواسع ) لها وللإبداع ! المفارقة العجيبة الثالثة بالوقت الذي يتكبد فيه الطلاب والطالبات في الجامعات السعودية بالداخل مصاريف السكن لأنهم يدرسون في جامعات وكليات ليست في مدنهم وتذهب المكافأة التي تتأخر الجامعات بصرفها في وقتها والتي لا تتجاوز الــ 900 شهريآ لطلاب وطالبات العلمي ولا تتجاوز الــ 800 للأدبي تذهب بايجار السكن ولا تكاد تكفي مصاريف شراء الكتب والمواصلات والمعيشة يُقدم للأجانب كل شيء مجانآ من سكن ومعيشه وتذاكر سفر بالاضافة إلى مكافآت لا تصرف " ربطتها" من قبل الدارسين لأن كل شيء يصلهم مجانآ !
 
عجزت لأن أفهم من هو المواطن في هذا البلد ومن هو الأجنبي ؟ هل من لا يدرس في جامعة ولا يستطيع تسديد رسوم السكن ومصاريف الدراسة إن درس ولا يحلم بوظيفة إن تخرج ولا يجد مسكن إن توظف هو مواطن أم أجنبي ؟! ولماذا يُعد ذلك
 

أجنبي وكأن مافي الوطن أُعد لأجله وهو من ينعم بخيراته ؟! يعطوننا دروسآ في الوطن ولا يعطوننا دروسآ في حقوق المواطنة ! أتمنى من هيئة مكافحة الفساد أن تعيد الأموال المبعثرة لأماكنها الصحيحة والسليمة من أجل الوطن والمواطن أولآ !

ميساء بنت العنزي






0 التعليقات: