اعلن معنا

من أجمل ما قرأت هذا اليوم...التركيز

From: Abu Saleeh <abu.saleeh@yahoo.com>





 
         


 العبقرية ليست أكثر من تركيز الذهن

في عصر انتشرت فيه المعلومات وتوسعت العلوم وتطبيقاتها بصورة مذهلة ، وفى زمن أصبحت سرعة تغيره وتطوره أهم معالمه ومن ناحية أخرى انتشرت فيه وسائل اللهو والترفيه وكثرت مصادر الضوضاء والتشويش فى مثل هذا الزمن صار كل واحد فينا بحاجة إلى تدريب عقله على التركيز ليتمكن من مواكبة قطار الحياة السريع وليسلم من الشرود والتشويش.لا شك أن القدرة على....
التركيز صارت من أهم مقومات النجاح يقول أ.ج جريس أهم رجال الصناعة البارزين: [[ أن صب الاهتمام فى العمل أو المشكلة التى قيد البحث ثم نسيان الأمر بتاتا بمجرد حسمه والوصول الى قرار فيه ، بحيث تستعيد قوة تركيز ذهنك كاملة غير منقوصة من أهم الأسباب المؤدية إلى النجاح في الحياة ]].
وقال هلفتيوس: [[ العبقرية ليست أكثر من تركيز الذهن ]].
وقال فليبيس بروكسل: [[ إن حصر الاهتمام هو أول مقومات العبقرية ]].
والتركيز ما هو الا توجيه الذهن إلى موضوع بعينه توجيها كاملا كأن تحصر تفكيرك فى مشكلة فى عملك فتنظر فى جميع زواياها وجوانبها وتحلل وتقارن حتى تصل الى الحل.
والتركيز أيضا هو تعريض الذهن زمنا كافيا لمؤثر معين دون النظر الى المؤثرات الاخرى ونقصد بالمؤثرهى المعلومات التى يتم استيعابها من خلال احدى الحواسالبصر ، السمع ، الذوق ، الحس ، الشم.

فمثلا:

تركز فى صورة معينة في أشكالها وألوانها وظلالها دون الشعور بأي مؤثر آخر فلا تشعر بالضوضاء حولك ولا تشعر برائحة المكان بل تحصر ذهنك في الاستجابة لهذا المؤثر ألا وهو هذه الصورة التي أمامك.
ولقد كانت القرون الأولى من هذه الأمة شديدة التفوق في تركيز الذهن فيما هو نافع ومفيد ومن أشد المجالات التى اتضحت فيها قدراتهم الهائلة على التركيز خشوعهم فى الصلاة.
قيل لبعض السلفهل تحدث نفسك بشئ من الدنيا في الصلاة ؟
فقاللا فى صلاة ولا فى غيرها.
وقال ميمون بن مهرانما رأيت مسلم بن يسار ملتفتا فى صلاة قط ولقد انهدمت ناحية من المسجد ففزع أهل السوق لهدتها وإنه لفي المسجد يصلي فما التفت.
وقد روى أن عبد الله بن الزبير رضى الله عنهما كان يصلى فى جوف الكعبة وهو محاصر بجيش عبد الملك بن مروان الذى يسدد ضرباته بالمنجنيق فمرت فلقة من حجر عظيم بين لحيته وحلقه فما زال رضي الله عنه عن مقامه ولا ظهر على صورته هم ولا اهتمام.
وقد روي عن أبى بكر الصديق رضى الله عنه أنه قال عن نفسه أنه ما نام فحلم ولا سهى فغفل فإذا كان هذا هو شأن سلفنا الصالح وكان ذلك هو شأن التركيز فلننهض محاولين أن نلحق بالركب عسى أن نكون من الفائزين.

· ما هى أسباب شرود الذهن وعدم التركيز ؟

حتى نستطيع معالجة أي مشكلة علينا بداية معرفة أسبابها فما هو السبب وراء عدم تركيزنا فى أعمالنا وراء عدم خشوعنا فى صلاتنا وراء عدم تدبرنا لقرآننا ؟
1- وجود مشكلة ملحة تطلبنا قد تكون مشكلة شخصية – عائلية – عاطفية – مالية – اجتماعية ولذا فقبل دخولك فى العمل انسى مشاكلك وقبل دخولك فى الصلاة انسى الدنيا وألقها وراء ظهرك ].
2- توقع حدوث أمر مخيف والانشغال به.
3- المعاناه من مشكلة صحية.
4- وقوع أمر يؤدى إلى الفرح الشديد.
5- التعود على العيش أسير الخيالات والأوهام غير الواقعية والتعلق بها.
6- أن يكون فى محيط العمل وبيئته ما يشغل الفكر ويؤدى لعدم الارتياح ومن أمثلة ذلكالترتيب غير المناسب والمزعج لمكان العمل أو شدة الحر أو البرد في مكان العمل أو شدة الضوضاء أو وجود رائحة كريهة فى مكان العمل.
ومن أمثلة ذلك في السنة أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام فشغلته عن الصلاة فلما انصرف قال النبى صلى الله عليه وسلم: [اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم فإنها ألهتني آنفا في صلاتي وأتوني بأنبجانيته ] [ أنبجانيةكساء غليظ] .

علاج مشكلة الشرود الذهنى وقلة التركيز :

إن بناء القدرة على التركيز الذهني والعقلي يحتاج إلى تمرين هادئ وطويل ولكنه صارم ودقيق كما يفعل الانسان عند بناء وتقوية عضلاته بحيث يستطيع بعد ذلك تركيز قواه الذهنية وحصر تفكيره العقلي في أي وقت أراد وفي أي موضوع أيضا.

بعض الوسائل المساعدة لذلك :
1- رتب مكان عملك ترتيبا جيدا واستبعد كل ما يشتت فكرك ويشغل ذهنك.
2- عود نفسك على أن تعيش لحظتك وأن تحصر نفسك فيما أنت فيه فقط وانسى أو تناس كل ما عداه قال صلى الله عليه وسلم: [[من أصبح آمنا في سربه معافى في بدنه جمع له قوت يومه وليلته فكأنما جمعت له الدنيا بحذافيرها ]].
3- اذا كنت تشعر بالإجهاد فتوقف عن العمل بعض الوقت وخذ لحظات من الاسترخاء فى مكان جيد للتهوية.
4- اذا كنت تشعر بالخمول فجدد التهوية فى موقعك وتحرك قليلا من مكانك ومارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة لبضع دقائق .
5- أعط نفسك قدرا كافيا من الراحة قبل البدء فى التفكير وممارسة العمل .
6- بادر بعلاج ما تعاني منه من مشكلات صحية وإذا كنت تعانى من شئ فلا تبالغ في أمره ولا تعطه تفكيرا أكبر من حجمه.
7- حينما تكون فى حديث مع شخص آخر اهتم بما يقوله محدثك وما يقصده من الكلام ولا تنشغل بما يلبسه أو ما تحمله من ذكريات عنه.

تمارين التركيز:

إليك أخي الحبيب بعض التمارين والتدريبات العملية التي من شأنها إن شاء الله أن ترفع من درجة تركيزك إذا واظبت على فعلها:

التدريب الاول:

1- ركز على صورة معينة لفترة طويلة نسبيا ركز فى ألوانها شكلها ، حجمها ، كل شئ عنها.
2- أغمض عينيك وحاول أن تتذكر كل شئ عن هذه الصورة.
3- افتح عينيك وانظر كم استطعت أن تحصل من تفاصيل فى ذهنك.
4- كرر التدريب في صور أخرى وحاول أن تزيد من مقدرتك على التركيز في كل مرة.

التدريب الثانى:
حاول أن تخصص وقتا معلوما كل يوم تركز فيه ذهنك في خبر في صحيفة تقرؤها ثم نح عنك الصحيفة وركز ذهنك فى النبأ مدى عشر أو خمس عشرة دقيقة.
ولا تنس أن التركيز معناه أن تحيط بالموضوع من كل جوانبه وتنظر إليه من جميع زواياه مدخلا فى حسابك الاشخاص الوارد ذكرهم ونزعة الكاتب ومعلوماتك السابقة عن الخبر وحاول أن تصل إلى رأى حاسم فى النبأ.

التدريب الثالث:

1- قم بعملية حصر للقضايا التي تحتاج منك إلى تفكير ورتبها حسب أهميتها أو استعجالها.
2- عندما تصبح معتدل المزاج مرتاح البال اجلس فى مكان هادئ واستخرج ورقتك وتناول أول قضية فيها بالتفكير.
3- استعرض القضية الأولى من جميع جوانبها وركز قواك الذهنية فيها وكأنك غائب عن كل ما عداها فى الوجود لبضع دقائق وحاول الإجابة على الأسئلة التالية عن القضية لماذا ، متى ، أين ، كيف ، من ، مع لماذا هذا العمل أريد القيام به ؟ متى الوقت المناسب له ؟ أين سيكون ؟ كيف سينفذ ؟ من يقوم بالعمل ؟ مع من ؟
4- حدد ما توصلت إليه فى نقاط مختصرة وسجل ذلك على الورق أولا بأول .
5- ألق نظرة على ما كتبت ثم أغمض عينيك وحاول استذكار ما كتبت .
6- أعد عملية التفكير في أوقات مختلفة وفي كل مرة اكتب ما تصل إليه من أفكار جديدة وأضفها عندك ثم انظر فيها ثم أغمض عينيك وتذكر كل ما توصلت إليه.
7- انظر إلى قضية أخرى وتعامل معها كما تعاملت مع غيرها.

***********
كتابة أخرى
&&& 15 طريقة لزيادة قدرتك على التركيز &&&






بقلم: جون فايك .. 

إن أحد أهم مفاتيح النجاح و زيادة كفاءة العمل 

هو القدرة على التركيز في العمل أو المهمة التي بين أيدينا. لا يهم ماذا كنت تعمل، 

فعندما لا تستطيع أن تركز على ما تقوم به،

فإنك إما أن تفشل في تحقيقه أو أنك لا تحققه بالشكل و الكفاءة المطلوبة.

لقد أثبتت الدراسات في هذا المجال، أن ضعف أو عدم القدرة على التركيز 

تؤدي بلا شك إلى عمل مليء بالأخطاء أو إلى أداء بطيء. 
فمن أجل مساعدتك على تطوير قدرتك على التركيز و التحكم في عوامل التشتيت 
مما سيرفع من كفاءتك و سرعة أدائك للمهام ، هذه بعض النصائح المجربة و الفعّالة:

1. تمرين التركيز:
أنت تحتاج للتمرن على التركيز في الأوقات التي لا تحتاج فيها إلى التركيز فعلا. إذا فعلت ذلك فإنك ستنجح حتما في التركيز عندما تحتاج إليه.

2. مشاهدة الشمعة:

أشعل شمعة جميلة، حدق النظر إلى ضوء الشمعة، ركز نظرك على الشعلة فقط. ركز ملاحظتك على لونها و حركتها فقط. لا تحاول أن تحلل أي شيء بالنسبة للشعلة أو اللون، فقط شاهد و لاحظ. عندما يبدأ عقلك في التفكير بشيء آخر فقط تذكر أن تعود للتركيز على ضوء الشمعة. حاول أن تطبق ذلك لمدة 5 دقائق، اضبط عداد ساعتك.

3. ملاحظة التنفس و دقات القلب:

تمرين آخر مشابه للتمرين السابق، لكن دون الحاجة إلى شيء خارجي. حاول أن تركز تفكيرك في تلاحق أنفاسك و دقات قلبك. فقط ركز تفكيرك في ملاحظة دقات قلبك و تلاحق أنفساك لمدة خمس دقائق.

4. إعزل نفسك عن محيطك:

عندما تقرأ أو تعمل على الحاسوب، تخيل نفسك محاطا بجدران عازلة للصوت. عندما يتبادر إليك صراخ الأطفال فقط تذكر أنك معزول عن الآخرين.


5. ضع أهدافا محددة:

عندما تضع لنفسك هدفا، فإنك تسعى لتحقيقه. مثلا، ضع لنفسك مكافأة معينة تحصل عليها عند إنهاء جزء ما من مهمتك. المكافئة قد تكون وقتا للتسلية أو وجبة شهيّة. يجب أن تلتزم بإنهاء المهمة أولا.

6. قلّص وقت التركيز:

كما أن بدنك يحتاج إلى راحة بعد القيام بجهد بدني، فإن عقلك يحتاج إلى راحة أيضا بعد القيام بجهد عقلي. لا تحاول التركيز على مهمة ما أكثر من 60 أو 90 دقيقة. امنح نفسك وقتا مستقطعا.


7. تجنب المنبهات:

القهوة و السكّر، قد يمنحانك الطاقة، لكن لا يمنحانك التركيز اللازم!

8. رتّب عقلك:

إن عقلك مثل الخزانة، عندما تكتفي برمي الأشياء داخلها، فإنها تمتلئ و تبدو الأشياء مبعثرة. بالمثل، فإن إلقاء المعلومات في عقلك دون ترتيب أو تصنيف، يتعب عقلك و يقلل من كفائته. امنح نفسك وقتا لترتيب الأشياء و المعلومات في عقل

9. دوّن قائمة مهامك:

دون المهام التي عليك القيام بها، و الأفكار التي تحاول أن تشتتك أثناء قيامك بمهمتك. سجلها على ورق كي تعود لتذكرها و القيام بها بعد انتهائك من مهمتك الحالية. 


. ا10 -ستخدم عبارة "لا تزعجني" ، و اطفئ التلفاز، و الهاتف و تجنب الإنترنت

كثيرون يتصلون بك دون مراعاة وقتك و مزاجك و التزاماتك، أنت لست مجبرا على الرد على كل تلك الإتصالات و كأنها واجب ديني أو قانوني! تعلم أن تقفل هاتفك، و تطفئ التلفاز. كما تعوّد أن تقول " لا تزعجني أنا مشغول" 


11. امنع التشتت قبل حصوله:

عندما تعلم أن شيئا ما سيحدث أثناء قيامك بمهامك، تعامل معه قبل أن يحدث. قد تحتاج لكوب قهوة، قم بإعداده قبل بدء العمل. 


12. استعد تركيزك:

عندما لا تستطيع أن تستعيد تركيزك بمجرد التفكير باستعادته، جرب القيام بشيء جديد. مثلا، حاول أن تكتب شيء مما يتعلق بالمهمة التي عليك القيام بها. واصل الكتابة لتستعيد تركيزك و تواصل عملك.

13. طور اهتمامك بما تقوم به

قد لا تكون مهتما كثيرا بما تقوم به، فأنت تقوم به فقط لأن مديرك أمرك بذلك، تعلم أن تطور اهتمامك بما تقوم به. قد لا تستمتع بأداء المهمة بشكل كلي، لكن بإمكانك التفكير في ما سيحدث بعد أدائها. قد تحصل على مكافئة،


14. تفهم الظروف التي ترتقي بالتركيز

اسأل نفسك الأسئلة التالية: متى تجد التركيز أسهل بالنسبة إليك؟ هل تفضل الإضائة المركزة أو الضعيفة؟ هل تفضل الجو الهادئ أو تفضل بعض الأصوات؟ و اكتبها على ورق نظيف أو في واجهة حاسوبك لتذكرها قبل البدء بأي مهمة:

15. طور بيئة عملك

بعد أن قمت بتحديد الظروف الأفضل لتطوير قدرتك على التركيز، بادر بتطوير بيئة عملك قدر الإمكان لتناسب ذلك. غير نوع الإضاءة و شدتها، غير الكرسي إذا احتاج الأمر إن لهذا تأثير كبير على قدرتك على التركيز 


===========================
كتابة أخرى
للتغلب على حالة التشتت ومن اجل زيادة التركيز نقدم بعض الارشادات


- احصر تركيزك على شيء معين لفترة طويلة، مثلاً تأمل لوحة فنية معلقة على الجدار، ادرس كل دقائقها، في اللون والظلال والحركات، ولا تهمل أي تفصيل فيها مهما كان صغيراً، ثم أغمض عينيك وراجع اللوحة في ذهنك، ثم راجع كم التقطت منها وكم فاتك، أعد المحاولة مراراً. 
- استرجع في رأسك الطريق المعتاد الذي تمشيه أو تقطعه، حاول أن تتذكره بقعة بقعة، مثل هذا التمرين يمكن أن ينمي لديك أيضًا حالة الانتباه والتذكر، والتركيز وشدة الانتباه تنمو بالممارسة والمداومة، وكي تنشط ذاكرتك درَّبها ومرَّنها دائماً في التقاط المعلومات ومراجعتها لأنك إذا أهملتها، أصيبت بالضمور. 
- لا تنتقل من فكرة إلى فكرة بسرعة. تمعن في فكرة معينة واستغرق فيها كما لو كنت تتأمل مشهداً أمامك؛ سيساعدك ذلك على التركيز. 
- تتبع موضوعاً أو حدثاً ما، خطوة خطوة، من بدايته إلى نهايته، فالمتابعة وملاحقة التطورات والتفاصيل تثري عملية التركيز. 
- احتفظ بدفتر مذكرات صغيرة، دوّن فيه ما تريد القيام به من نشاطات، أو اكتب على قصاصة ورقية صغيرة ما تنوي عمله قبل أن تخرج من البيت، وراجعها باستمرار وضع إشارة على ما تم إنجازه. 
- قوّ قدرتك على الحفظ، حاول مثلاً أن تحفظ بعض آيات القرآن الكريم والحكم وأبيات الشعر. 
- وجه اهتمامك إلى الأقوال والحوارات التي تديرها مع محدثك لا إلى ما يلبسه أو غير ذلك، واحصر ما يقوله كي تتمكن من الرد على كل النقاط وأهم ما ورد في حديثه.



&&& ختاما، &&&

اعلم انى قد اطلت عليكم وقد اختصرت من الموضوع قدر الامكان

ولكن لفائدته الجمة لم استطع اختصار المزيد

من المتوقع أن لا تروق لك بعض أو كل الأفكار أعلاه، جرب إحداها إن أحببت و سوف تسر من النتيجة

0 التعليقات: